نيتشه والإبداع الشعري

IMG_4395[430]“يعبّر الشاعر عن الآراء السامية العامة التي تدور في ذهن شعب ما ، إنه لسان حالها وربابتها ، إلا أنه ينطق بها بواسطة الأوزان وكل الوسائل الفنية
مما يجعل الشعب يتقبلها كشيء جديد كليّا وبديع، ويغدو معتقدا بكل جدية بأن الشاعر لسان الآلهة .”
في هذا النص يرد نيتشه على القول السائد في محيطه عن كون الشاعر صوت الآلهة ، إذ يظهر تفسير وجود الشعر وربطه بما وراء الطبيعة بأوروبا (ألمانيا تحديدًا) يأخذ شكل (الامتداد الإلهي) وهذا ما يرفضه طبعًا نيتشه وغيره
إن الشعر في مجمله كان محاطًا بحالة الاستغراب من الناس ، من أين يأتي ؟ كيف جاء؟ ولماذا؟ .
يقول نيتشه:
“إضافة إلى ذلك فإن الشاعر نفسه ينسى داخل ما يشبه الغيبوبة داخل عمله الإبداعي من أين تأتيه تلك الحكمة”
ولنيتشه هدفه بالنص حيث يرفض نسبة الإبداع الشعري لآلهة بناء على نزعته الإلحادية ورفضه أفكار االقساوسة ورأيهم في مسألة الإبداع الشعري ، لكنه مع تلك النزعة كان مع الصواب .

نيتشه

 

ولم تكن أوروبا وحدها من تعتقد بمثل تلك الخرافات والتفسير السطحي لعمليات الإبداع فقد كان البقية كذلك
فبعض الأمم ربطته بالملائكة وأخرى بالآلهة وأما تاريخ العرب فيشير إلى ربطه (بالجن/الشياطين) ومن الأمثلة على ذلك
قول كُثيّر عزة
“صاحبكم صاحبكم صاحبكم”
مناديًا (الجن) بشعاب الجبال بعد أن فاخره فتى من الأنصار ببيت من الشعر لحسان بن ثابت..
وحسان بن ثابت أيضًا يروى عنه في التراث الأدبي قوله:
ولي صاحبٌ من بني الشيصبانِ..
فحينًا أقولُ وحينًا هُـوَهـْ*
،
والشيصبان : قبيلة من الجن،واسم شيطان ، والبيت على البحر المتقارب ،
وقد كان لبشار بن برد شيطانا اسمه شنقناق وللكميت مدرك بن واغم وغيرهما كذلك
وللعرب بهذا الموضوع قصص كثيرة لم ينفها أو يواجهها إلا المعتزلة قديما الذين كان لهم اهتمامًا بالعقل والقرآن دفعهم للنقد الاجتماعي ومواجهة الخرافات لكنهم فشلوا واضمحلوا مع الزمن بسبب تصاعد التيار الإخباري الحديثي
لدى السنة والشيعة .
،
إن تلك الادعاءات عن الجن وفاعليتهم بالشعر مازالت موجودة لليوم عند الكثير من المعاصرين ،
وقد يستخدمها بعضهم مجازًا (من باب الحيرة أو الإعجاب) للإشارة للقدرات الخارقة في الفنون الأدبية
أو (من باب التوصيف لنوبة الشعر) ومزاجه حينها وهذا فيما يظهر ما كان عليه بعض الشعراء في تسمية نوبات الإلهام والنظم وشعورهم بها المرتبطة بمزاج نفسي محدد ،
أو تصديقًا لها أي الاعتماد عليها وتفسير عملية الإبداع بها ،
لكن هذه الادعاءات في جميع الأحوال لا تصح حقيقةً إذ ان العقل البشري قادر على
الإبداع في ظروف معينة يمر بها الإنسان الموهوب تساعده على تنمية ذهنه وحشد قواه في الاتجاه الخيالي التعبيري وقد تنبّه نيتشه لذلك في نصه
إذ يرى أن ما يقوله الشاعر هو امتداد لمحيطه (الناس، رجال الدين ، الشعب)
وبالتالي لا علاقة لآلهة في الموضوع وأن الشاعر في غيبوبة الإبداع لا يعي وينسى أن معانيه جاءت من معارفه وذكرياته السابقة ، فالشاعر بالنهاية هو صوت الشعب (المحيط).
هذا بالطبع ينطبق على بقية الآراء بالأمم الأخرى (أولئك الذين يربطونه بالملائكة أو الجن والشياطين)،
ورأي نيتشه صحيح ،
لكن السبب الذي دفع نحو مثل تلك الاعتقادات يحتاج تفصيلا :
عملية النظم (بناء الشعر) عند العرب مثلًا مرتبطة بالغناء ، فالشاعر يلحّن وينشد ما يود قوله حتى ينتظم في قالب موسيقي موحد،
وأما الذي يزداد فهو التخييل والخيال والمشاعر ، وبالنسبة للذهن عمومًا فيضخّم الذاكرة ويرمّز الجوانب النفسية التي يفكر بها الشاعر تحت سطوة الإلهام/الشعور
في ظل تلك الظروف حال النظم ، فإن وعي الشاعر يدرك البناء ويخطط ويعمل ، لكن بعض الجمل الشعرية
تأتيه بسرعة فائقة أحيانًا تجعله يشك بأنها ليست من ذهنه ، وبسبب غياب المعرفة في كيفية عمل العقل سابقًا فإن الناس كانت تعتقد بأن ذلك الصوت أو الجملة السريعة التي جاءت مقذوفة هي من (طرف آخر)
وهذا الصوت يشبه إجابة
(١+١=؟) ،
سريع جدًا لكنه عبقري ومبدع إذ أن الصورة الخيالية المركبة منسجمة وبارعة ومبتكرة ، تجعل المرء يعتقد أن شخصًا بجواره ساعده بها (أي بعرف أساطير الأمم آلهة، ملائكة جن إلخ)
والحقيقة أن هذا من صميم عمل العقل البشري (الإبداع) بالإضافة لكون الشعراء يكثر بهم الاضطرابات النفسية وسماع الأصوات (الهلوسة السمعية) التي تجعل بعضهم في حيرة
مع ما يسمعه أو حتى ما يراه ، خلال نوبة النظم المقاربة إلى حد ما لنوبات الفصام في الاستغراق بالذات وتشظي التفكير وتكاثف الخيالات .
عصام مطير البلوي

الرسمة الملحقة لأختي الرسامة نوف مطير

3 comments

  1. بساطة السرد عجيبة!
    الإنسان مهووس بالغيبيات و يحب ان يرتبط بالأمور الخارقة كالجن مثلاً. مقالك حقيقةً افادني في فهم شي كنت اعجز عن تفسيره.
    شكراً لك.

    Liked by 1 person

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.